"سورية الشمس المشرقة".. مهرجان مشتى الحلو الخامس للثقافة والفنون

ينطلق مهرجان مشتى الحلو الخامس للثقافة والفنون 2017، يوم الخميس 20 تموز بعنوان "سورية الشمس المشرقة".. ويستمر حتى يوم الجمعة 28 تموز.

ويتضمن المهرجان، فعاليات ونشاطات ثقافية وفنية متنوعة على مدار الأيام، وتلك النشاطات هي:

1 – مُلتقى النّحت السّنويّ، ويعتبر الأول من نوعه في سورية وتجربة مختلفة بالنحت على الحجر الرمليّ sand stone بالطريقة اليدويّة القديمة "المطرقة والأزاميل فقط"... وينطلق الخميس 20 تموز صباحاً ويستمرّ يومياً لغاية مساءِ الجمعة 28 تموز.

2 - مُلتقى الفنّ التَشكيليّ، ويمتد من 25 تموز وحتى 28 تموز.. بالتزامن مع ملتقى النحت، ويضمُّ معرضاً للرّسّامين التشكيليين: فؤاد دحدوح، جورج عشي، موفق مخول، محمد هدلا، علي مقوص، صالح الخضر، اسماعيل نصره، سراب الصفدي، كائد حيدر... إضافةً لقيام كل فنان مشارك برسم لوحة له في الهواء الطَّلق على درج مار الياس.

3- أنشطة تفاعلية للأطفال، تتضمن الاحتكاك المباشر والمنظم مع الفنانين المتواجدين عن طريق الحوار والتواصل ويتبع ذلك اختيار أجمل ثلات قصص ورسوم للأطفال حول المهرجان.

4- مشاركةُ فنانيّ المشتى ومصياف بإنجازِ عملَين جداريَّين ضمن إطار "نحو بلدةٍ أجمل" وستكون هذه الخطوةُ انطلاقةً لمشروعٍ فنّيّ تجميليّ لمشتى الحلو، يُستكمَلُ في العاشر من أيلول في المُلتقى التَّشكيليِّ الأوّل الذي يَتَضمَّن رسماً على الجدران وورشاتِ عمل فنية أخرى.

كما يتضمن المهرجان:

- معرض لـ "نادي التصوير الضوئي" في الملتقى، أيام 26 - 27- 28 تموز في ساحة الدلبة.
- عزف على زوايا محددة من القرية لمدة ساعة واحدة يوم 23 تموز.
- لقاء شعري مع د. ثائر زين الدين، الأستاذ مرهف زينو، الأستاذ قحطان بيرقدار، يوم 24 تموز من الساعة11 صباحاً إلى الساعة 1 ظهراً عند شلال رأس النبع.
- تكريم الأستاذ رفعت عطفة، لما قدمه من خدمة للحراك الثقافي والفكري والفني في سوريا وخارج سوريا.. يوم 27 تموز من الساـعة 11 صباحاً وحتى 1 ظهراً عند شلال رأس النبع.
- محاضرة لـ الفنان الياس زيات عن فن الأيقونات يوم 26 تموز.

أما عن النشاطات الموسيقية، فهناك العديد من النشاطات، وهي:

- عزف منفرد على آلة الأكورديون مع الفنان "وسام الشاعر"، يوم الخميس 20 تموز في مغارة الضوايات الساعة السابعة مساء.ً
- أمسية لطلاب الغيتار بإشراف الآنسة سوزان محمد، يوم الجمعة 21 تموز الساعة 7 مساءً في دار بيت جرجس الخوري أول طريق المغارة.

- عرض نتاج ورشة عمل كتابة السيناريو السينمائي مع د. محمد قارصلي.. وهو مجموعة من الأفلام القصيرة بحضور نخبة من نجوم الدراما السورية، يوم السبت 22 تموز الساعة 8 مساءً في دار كنيسة مار الياس بمشتى الحلو.

- عرض مسرحيّ لـ "فرقة مشتى الحلو المسرحيّة"، وهو نتاج ورشة العمل مع د. محمد قارصلي بحضور نخبة من نجوم الدراما السورية، يوم 23 تموز الأحد في دار مار الياس الساعة 7 مساءً.
- حفل غنائي لـ الفنانة "ميادة بسيليس" يوم الثلاثاء 25 تموز الساعة 8 مساءً في ساحة الدلبة.

- حفل كوراليّ، لـ كورال مشتى الحلو للكبار بقيادة "حميد حاماتي" وكورال مشتى الحلو للصغار بقيادة "مارون إبراهيم"، يوم الأربعاء 26 تموز الساعة 8 مساءً في ساحة الدلبة.

- أمسية أوبرالية لمختارات من عدة أوبرات عالمية، إضافةً لأعمال مؤلفين عرب مثل القصبجي وذكي ناصيف، بمشاركة مغنية الأوبرا السورية سوزان حداد والعازفين "رزان قصار، وجورج طنوس (كمان)، ومحمد نامق (تشيللو)، وقائد الفرقة السيمفونية الوطنية ميساك باغبودريان (بيانو)"، يوم الخميس 27 تموز الساعة 8 مساءً في ساحة الدّلبة.

وأخيراً، حفل الختام بـ عنوان "من مشتى الحلو تحية إلى فيلمون وهبي" وتقدمها نخبة من أساتذة المعهد العالي للموسيقا بإشراف المايسترو عدنان فتح الله قائد الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية، وبمشاركة الفنانين "ليندا بيطار، سناء بركات، وهبة فاهمه"، ويتضمن البرنامج باقة أغاني من ألحان العبقري فيلمون وهبي، ويقام الحفل في ساحة الدلبة يوم الجمعة 28 تموز الساعة 8 مساءً.

- ضيف الشرف: الأب الياس زحلاوي.
- هندسة الصوت: نضال قسطون كل فترة المهرجان.