نشرة الأخبار المحلية من إذاعة شام إف إم | 22 – 8 – 2017

إعداد: رواد زينون

- تبين الحسابات الفلكية للجمعية الفلكية السورية، أن يوم الأربعاء الموافق لـ 23 أب هو أول أيام شهر ذو الحجة للعام 1438 هجري.. وبالتالي فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الجمعة الموافق لـ 1 أيلول، إلا أن الجمعية ليست صاحبة القرار أو الجهة المخولة بتحديد بداية الأشهر الهجرية في سورية وهذا الأمر عائد إلى القاضي الشرعي الأول بدمشق.

- صرح وزير الداخلية، محمد الشعار، أنه يتم العمل حالياً على تنفيذ الأمانة الموحدة في سوريا وهي منظومة متطور جداً.. نعمل على تنفيذها وانتهت دراستها وهي الآن طور التعاقد، وهي تمكن المواطن من الحصول على كل الوثائق الخاصة بالشؤون المدنية من الأوراق الثبوتية كالهوية والبطاقة العائلية من أي أمانة سورية بغض النظر عن موطن الولادة.

- في سبيل توفير الفرص أمام الشباب السوري المبدع من مطوري التطبيقات لنشر تطبيقاتهم وإيصالها للسوريين والتسويق لها، يتم قريباً إطلاق تطبيق "سيرياستور"، حيث يعتبر تطبيق المتجر السوري الأول لأهم التطبيقات العالمية والمحلية وأكثرها طلباً.

- قال وزير النقل، علي حمود، أن الوزارة ستعيد تشغيل خط قطار النزهة بين دمشق والزبداني خلال أيام بعد أن شارفت أعمال صيانة وتأهيل سكة الحديد على الانتهاء.

- كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عبد الله الغربي، أن القانون الجديد للاستثمار سيتم طرحه وإقراره نهائياً خلال 60 يوماً، لافتاً إلى أن هناك لجنة مشكلة تقوم بدراسته حالياً، وسيضم جميع ما تصبو إليه قطاعات المال والأعمال والاستثمار، حيث ستكون السوق السورية سوقاً واعدة جداً.

- بيّن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، سامر الخليل، أن هدف الاقتصاد السوري في هذه المرحلة هو تشجيع التصدير، مؤكداً أنه خلال الفترة الماضية كان هناك تواصل مع الدول الصديقة والجهات المعنية وتم إعداد قوائم للمنتجات السورية القابلة للتصدير مع مواصفاتها وكمياتها.

- وافق مجلس الوزراء، على منح مؤسسة الإسكان العسكرية سلفة من أموال الخزينة الجاهزة قدرها 3.9 مليارات ليرة سورية لترميم وإصلاح معمل إسمنت حلب بما يعزز وجود المادة في الأسواق.

- وافق مجلس الوزراء، على تخصيص 11 مليار ليرة لإعادة تأهيل البنى التحتية للمناطق المحررة في قرى شرق حلب وغرب الرقة، وعلى تخصيص 1.5 مليار ليرة لمصلحة طرطوس وحماة لدعم الموازنة المستقلة فيهما وتنفيذ مشاريع خدمية في وحداتهما الإدارية.

- فاز منتخب سورية لكرة القدم على نظيره الماليزي بهدفين لهدف في المباراة الودية التي جمعتهما في مدينة ملاكا الماليزية ضمن تحضيرات منتخبنا لمباراتيه المتبقيتين أمام قطر وإيران في الدور النهائي من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018.

- سعر الدولار... مبيع 516، شراء 514.

- سعر الذهب... عيار "21" 18500، عيار "18" 15857 ليرة سورية.

- بين حاكم مصرف سورية المركزي، دريد درغام، أن انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية خلال الأيام الماضية هو نتيجة استقرار تشهده الليرة منذ نحو عام، وذلك وفق خطة يسير عليها المركزي.

- تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها، مع تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

- الصورة من مدخل معرض دمشق الدولي بعد ظهر اليوم، بعدسة: ماهر المونس